إعتلال الشبكية لدى مرضى السّكري

المقدّمة                

  • قد يعاني مرضى السكّري مضاعفات على مستوى شبكية العين يسّببها إرتفاع نسبة السكّر في الدم. تدعى هذه الحالة إعتلال الشبكية السكّري.
  • تعمل الشبكية على غرار الفيلم في جهاز التصوير الفوتوغرافي وتنقل الصوَر من خلال العصب البصري إلى الدماغ. تمتلك الشبكية أوعية دموية عالية الدقة تزوّدها بالمغذيّات والأوكسجين.
  • عند الإصابة بإعتلال الشبكية السكّري تكون هذه الأوعية متضرّرة, مسدودة أو ترشح السوائل. وقد تنزف وتتلف خلايا الشبكية نهائيا.
  • عندما يستفحل المرض تنمو شُعيرات هشّة على الشبكية وتنزف أحياناً بحيث تسبب ضبابية في الرؤية.

بإمكان إعتلال الشبكية إتلاف البقعة (الجزء المركزي من الشبكية). يطلق على هذه الحالة إسم الداء البقعي السكّري أو إتلاف طرف الشبكية الخارجي أو كلاهما علماً بأنّ إصابة البقعة هي الأكثر خطورة.

إن كنت تعاني من إرتفاع ضغط الدم إضافة إلى السكّري فهذا قد يجعل الأمر أكثر سوءاً.

أنــواع اعتلال الشبكية السكري

  1. إعتلال الشبكية السكّري الموضعي

في البداية تظهر علامات التورم المجهري أو التمدد وهو تمدّد محلّي في الأوعية الدموية. ثمّ تسرّب سائل بالغ في الصغرإلى جانب نزيف ضئيل في أجزاء مختلفة من الشبكية بحيث يتراءى لطبيب العيون لدى فحصه الجزء الخلفي من العين وكأنّ به نقاط ولطخات. في هذه الحالة لا يكون البصر معتلاّ لكنّه يحتاج إلى العناية المستمرّة.

  1. إعتلال الشبكية السكّري التمدّدي

في هذه المرحلة تنمو أوعية دموية جديدة في بعض أجزاء الشبكية. هذه الأوعية هشّة وتنزف بسهولة ممّا يسبب الضرر للشبكية. إذا إستمرّ النزيف دون معالجته بالليزر يتأذى البصر على نحوٍ خطيرٍ وقد تنفصل أجزاء من الشبكية أيضاً عن مؤخّرة العين.

  1. الأعتلال البقعي السكّري

تظهر هذه الحالة عندما يتضرّر الجزء الأوسط من الشبكية حيث يؤدّى نزيف الأوعية الدموية في هذه المنطقة إلى تورّمها معرّضاً البصر إلى الخطر.

قد يتفاوت علاج هذه الحالة بين الليزر والحقن أو الجراحة مع إزالة الجسم.

هل الوقاية ممكنة؟

لا شكّ أنّ التحكّم الفعّال بداء السكّري له إنعكاسات إيجابية طويلة الأمد على العينين إذ إنّ إنحسار السكّري يبطىء تقدّم إعتلال الشبكية.لذلك فإنّ التحكّم السليم بنسبة السكّر في دمك هو فعلٌ حاسمٌ في وقاية عينيك. وإحرص على اجراء قياسٍ دوريٍ لضغط دمك وإبقائه ضمن الحدود الصحيّة. وتجدر الإشارة إلى أنّ التدخين والسكّري مجتمعين لهما عواقب وخيمة على كافة أعضاء الجسم.

ماذا ينبغي أن أفعل؟

إنّ العلاج في معظم الحالات يحول دون فقدان المريض بصره. لذلك إن كنت تعاني من داء السكّري, يتوجّب عليك ان تفحص عينيك على نحوٍ منتظمٍ لرصد أي إعتلالٍ محتملٍ في ألشبكية قبل تفاقمه وإنعكاسه سلباً على بصرك.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *